الفصل الخامس من رواية عن النمل والديناصورات ل تسيشن ليو


عصر المحرك البخاري


مر الزمن ومر معها 1000 عام. ودخلت الحضارة الطباشيرية حقبة جديدة تمامًا حيث أسس النمل والديناصورات إمبراطورياتهم الشاسعة.


انتقل عالم الديناصورات إلى عصر المحرك البخاري. ورغم أن الديناصورات لم تسخر الكهرباء بعد ، إلا أنها استخرجت المعادن على نطاق واسع وصهرت مجموعة متنوعة منها وادارت أجهزتها المعقدة بمحركات بخارية ضخمة. وشيدوا مدنًا بطول القارة وربطوها بشبكة سكك حديدية واسعة  يخدمها أسطول من القطارات العملاقة. ذات عربات  في حجم مبانينا ذات  الخمس والست طوابق ، تشدها قاطرات بخارية عملاقة لدرجة جعلت الأرض تهتز تحتها وتركت سحبًا متصاعدة معلقة في الأفق. كان هناك أيضًا بالونات كوسيلة مواصلات ذات ارتفاعات عالية ، والتي غطت ظلالها مدن بأكملها حيث تحلق ، وسفن جبارة تبحر في كل محيط كبير؛ كانت أيضًا  تعمل بمحركات بخارية أو أحيانًا بأشرعة هائلة. وقد حملت أساطيل هذه السفن ، العالية والضخمة كسلاسل جبال تتحرك بحراً ، ديناصورات ونمل قارة جندوانا إلى قارات أخرى ، وبالتالي انتشر نموذجهم للحضارة، القائم  إلى تحالف الديناصورات والنمل ، عبر العالم الطباشيري المتأخر.


وفقًا لمعاييرهم الخاصة ، كانت إمبراطورية النمل أيضًا شاسعة بشكل لا يضاهى. لم يعد النمل محصوراً في أعشاش تحت الأرض ، حيث أقام النمل الآن مدنا  تنتشر في كل قارة مثل كوكبة من النجوم. مثلما يصعب علينا فهم الحجم الهائل لحضارة الديناصورات ، من الصعب ايضا  تخيل الطبيعة المصغرة والهياكل المعقدة لحضارة النمل. رغم  أن مدن النمل لم تكن بشكل عام أكبر من ملعب كرة القدم لدينا ، إلا أن تفاصيل وتعقيد هذه المدن الضخمة كانت مذهلة. كانت مباني النمل عادةً بطول متر إلى مترين ، مع تصميمات داخلية متقنة تبدو مثل متاهات ثلاثية الأبعاد. كانت قطاراتهم بحجم أصغر سيارات العاب اطفالنا، وكانت بالونات النقل الخاصة بهم مثل فقاعات الصابون تنجرف مع الريح. يمكن لهذه المركبات أن تقطع مسافات قصيرة فقط ، لذلك إذا أرادت نملة السفر أبعد من ذلك ، فعليها ركوب قطار ديناصور أو منطاد أو سفينة.


حافظ عالم النمل والديناصورات على علاقة تعاونية متبادلة وثيقة. بحلول ذلك الوقت ، ابتكر الديناصورات تقنية مكنتهم من طباعة أجزاء طويلة من النص على الورق بسرعة ، كما قاموا أيضًا بإنشاء آلات كاتبة بمفاتيح ذات حجم شاشات كمبيوتراتنا ، لتلائم أصابعهم السمينة. ورغم أن الديناصورات لم تعد بحاجة إلى النمل للأعمال الكتابية ، إلا أن مهاراتهم الحركية الدقيقة في العديد من القطاعات الأخرى كانت أكثر أهمية من أي وقت مضى - لا غنى عنها في الواقع. بعد كل شيء ، كان مستحيلا تصنيع آلات طباعة وآلات كاتبة دون أجزاء دقيقة لا حصر لها  يصنعها النمل. ومع ظهور الصناعة واسعة النطاق في عالم الديناصورات ، كان هناك طلب أكبر على التدخل اليدوي الدقيق. وتتطلب تصنيع كل شيء من صمامات المحرك البخاري والعدادات إلى بوصلات السفن العابرة للمحيط دقة النمل. اما مجال الطب ، حيث منه نشأ تحالف الديناصورات والنمل ، أصبح الآن أكثر خضوعا من أي وقت مضى للنمل ، لأن الديناصورات بمخالبها الخرقاء ، لم تتعلم أبدًا القيام بها بمفردها.


ربما كان عالم الديناصورات والنمل حضارتين مترابطتين ، لكنهما كانا أيضًا كيانات مستقلة ، وهذا استلزم تطوير علاقة اقتصادية أكثر تطوراً. على الصعيد العالمي ، كانت هناك عملتان متداولة: عملات ورقية بحجم بساط اليوغا الكبيرة جدًا يستخدمها الديناصورات ، وعملات بحجم قصاصات الورق الممزق فضية اللون  ، يستخدمها النمل. ويتم تبادل العملتين على أساس تساوي القيمة


خلال الألف عام الأولى من الحضارة الطباشيرية ، كانت العلاقات بين عالم النمل والديناصورات متناغمة وخالية من الاحتكاك عموما ، كان هذا يرجع في جزء كبير منه إلى الاعتماد المتبادل بينهما ، لأنه لو انهار التحالف ، لكان قد عجل بأزمة قاتلة لكلا العالمين. سبب آخر مهم هو أن النمل عاش في مجتمع قليل الاستهلاك. متطلباتهم المادية يتم تلبيتها بسهولة ، وشغلوا مساحة صغيرة جدًا. فحدث تداخل لكثير من أراضي إمبراطورية فورميكان معهم ولكنها لم تتدخل في اراضي إمبراطورية الديناصورات ، مما سمح للديناصورات والنمل بالتعايش دون منافسة شديدة.


ومع ذلك ، كانت هناك فجوة ثقافية عميقة بين الحضارتين لا يمكن التقريب بينها  - وهو مظهر من مظاهر الاختلافات الحادة في الفسيولوجيا والتركيب الاجتماعي لكلا النوعين. وبسبب هذا ، لم يصبح النمل والديناصورات عالم واحد ، ومع تقدم الحضارة ، أصبح الصراع بين الثقافات أمرًا لا مفر منه.


مع توسع ذكاء كل منهما ، أظهر كل من النمل والديناصورات وعيًا متزايدًا باتساع الكون ، لكن استكشاف القوانين الأساسية للكون لا يزال في مهده. وبدا العلم ضعيفًا وغير ملائم ، لذلك ولدت الأديان ، وسرعان ما وصل التعصب الديني إلى ذروته في كلا العالمين. حين تم التعبير عن الاختلافات بين الحضارتين من خلال المعتقدات الدينية المميزة بشكل متزايد ، وصلت الأزمة الكامنة إلى ذروتها وتجمعت الغيوم الداكنة فوق الحضارة الطباشيرية.


عُقدت قمة الديناصورات والنمل السنوية في مدينة بولدر. في هذا الاجتماع ، ناقش ملوك الإمبراطوريتين الصوريان و الفورميكان القضايا الرئيسية الحاضرة. كانت مدينة بولدر والقلعة العاجية لا تزالان عاصمتين إمبراطوريتين ، وعلى الرغم من أن الأخيرة ، صغيرة نسبيًا ، ولم تكن أكثر وضوحًا من طابع بريدي تم لصقه على جانب مدينة بولدر الرائعة ، إلا أن الاثنين كانا متساويين في المكانة. عندما دخلت الملكة لاسيني ملكة الإمبراطورية الفورميكية القصر الإمبراطوري النبيل للإمبراطورية الصورية ، حظيت باستقبال كبير. وكما يحدث حين يسافر مسؤول مهم من النمل ، كانت برفقتها فرقة من جند النمل تُعرف باسم فيلق الكلمات ، وكانت وظيفته تولي التشكيلات اللازمة لتسهيل المفاوضات مع الديناصورات. وعلي حسب رتبة المسؤول يحدد حجم فيلق الكلمات ، وكان الفيلق الذي جاء إلى مدينة بولدر مع ملكة النمل أكبرهم جميعًا بالطبع .


وهكذا ، أطلق حرس الشرف للديناصورات ضجة كبيرة من البوق ، اصطحب كتيبة من 100000 جندي من النمل ملكتهم إلى القاعة. كان النمل في إحكام في تشكيل رباعي أسود كثيف مساحته مترين مربعين بالضبط ، متقدما ببطء عبر أرضية ناعمة ولامعة مثل المرآة وتوقف أمام إمبراطور الديناصورات ، الذي جاء لاستقبال الملكة.


استقبل  الإمبراطور أوروس نظيرته ، "مرحبًا ملكة لاسيني! هل أنت هناك أمام هذا المربع الأسود؟ "انحنى ونظر باهتمام إلى الأرض أمام فيلق الكلمة، ثم هز رأسه الهائل. "منذ متى رأينا بعضنا البعض آخر مرة - سنة؟ في آخر مرة التقينا فيها ، كان لا يزال بإمكاني رؤيتك ، لكن هذا مستحيل تمامًا الآن. آه ، لكنني عجوز ، وعيني ليست كما كانت.


تحطم شكل  المربع الأسود وسرعان ما أعيد تشكيله خط في حجم نصوص الديناصورات: "ربما لون الأرضية هو السبب. يجب عليك حقًا استخدام الرخام الأبيض هنا ، حتى تتمكن من رؤيتي. تقدم صاحبة الجلالة الإمبراطورية لاسيني ، ملك الإمبراطورية الفورميكية ، تحياتها إلى جلالة الإمبراطور ، الإمبراطور أوروس.


ابتسم أوروس وأومأ برأسه. "حسنًا ، تحياتي أيضًا لصاحبة الجلالة الإمبراطورية. أفترض أن المبعوث الإمبراطوري قد أخطرك بالفعل بشأن جدول أعمال هذه القمة؟


رفعت الملكة لاسيني رقبتها في اتجاه إمبراطور الديناصورات الشاهق أمامها ، وأمالت قرون استشعارها وأعطتها إجابتها على شكل فرمون. وحين تلقى قادة  الصف الأمامي الإشارة الكيميائية ، قاموا بسرعة بنقل التعليمات إلى الكتائب التي تقف خلفهم. قام جنود فيلق الكلمة  المنضبطين بتغيير التشكيل مثل آلة ذات تشحيم جيد ، فقاموا بترتيب أنفسهم في كلمات الملكة في غمضة عين: "الهدف من هذه القمة هو تسوية الخلاف الديني بين عالمينا. هذه المشكلة ابتلينا بها منذ عهد الإمبراطور الراحل ، والآن أصبحت أخطر أزمة يواجهها تحالف الديناصورات والنمل. أتوقع أن تدرك يا جلالة الملك أن الأرض على شفا كارثة نتيجة لذلك.


أومأ أوروس مرة أخرى. "أنا بالفعل على علم بذلك. لا شك أن جلالة الملكة تدرك بالمثل أن حل هذه الأزمة يمثل تحديًا كبيرًا لنا. من أين تقترح أن نبدأ؟


فكرت الملكة للحظة قبل أن ترد ، وأعادت الكلمات ترتيب نفسها على الأرض الرخامية بسرعة البرق: "لنبدأ بالنقطة التي اتفقنا عليها".


'جيد جدًا. تتفق الديناصورات والنمل على أن هذا العالم له إله واحد فقط.


'نعم هذا صحيح.'


صمت كلا الحاكمين لفترة وجيزة ، ثم قال أوروس ، "يجب أن نناقش في شكل الرب، على الرغم من أننا مررنا بهذا ألف مرة من قبل".


قال لاسيني: "نعم ، هذا هو جوهر الصراع والأزمة".


قال إمبراطور الديناصورات: "الرب يشبه بلا شك الديناصور". "لقد رأينا الرب بواسطة إيماننا ، وصورة الرب تجسد كل الديناصورات".


قالت ملكة النمل: " الرب بلا شك يشبه النملة". "لقد رأينا  الرب أيضًا من خلال إيماننا ، وكل النمل ينعكس في صورة الرب".


ابتسم أوروس على بملء فمه وهز رأسه العملاق. "الملكة لاسيني ، إذا كنت أقل منطقية أو كان لديك القليل من الفطرة السليمة ، فسيتم حل هذه المشكلة في لمح البصر. هل تؤمني حقًا أن  الرب يمكن أن يكون ذرة غبار كحشرة مثلك؟ او أن مثل هذا الإله قادر علي خلق عالما شاسع مثل هذا؟


أجابت لاسيني: "الحجم لا يعني القوة". "بالمقارنة مع سلاسل الجبال أو المحيطات ، فإن الديناصورات هي أيضًا مجرد" بقع غبار ".


"لكن الحقيقة ، يا صاحب الجلالة ، أننا الديناصورات منبع الفكر الأصلي ، ومروِّج الإبداع. وحين يتم قول وفعل كل شيء ، فإن النمل ليسوا سوى تروس صغيرة في اله شديدة الكفاءة


"العالم  لا يمكن أن يكون قد نشأ  بالفكر وحده. لولا خبرتنا ، لما كان ممكنا تحقيق معظم اختراعات وابتكارات الديناصورات. من الواضح أن إنشاء العالم كان مهمة دقيقة ومُنفذة بدقة. فقط رب كالنمل قادر علي انجازها


انفجر أوروس من الضحك "أكثر ما أجده لا يطاق فيك أيها النمل هو خيالكم المثير للشفقة! من الواضح أن عقولكم ذات الحجم الصغير لا تصلح إلا لتفكير حسابي بسيط. أنتم حقًا لستم سوي  ترس ملتهب يائس! "وبينما كان يتحدث ، ثنى وجهه منخفضًا على الأرض وهمس لملكة النمل ،" دعني أخبرك ، عندما خلق  الرب العالم ، لم يكن هناك حاجة لاتخاذ أي إجراء. ببساطة أعطى  الرب شكلًا للأفكار و- هكذا  أصبحت تلك الأفكار العالم! هاهاها!" ثم استقام وقهقة مرة اخري


"سيدي ، لم آتي إلى هنا لمناقشة الميتافيزيقيا معك. يجب في هذا الاجتماع. حل هذا النزاع الذي طال أمده بين عالمينا 


رفع أوروس مخالبه وصرخ ، "آه ها! حل ! ها هي النقطة الثانية التي اتفقنا عليها! نعم ، يجب أن نتوصل إلى اتفاق هذه المرة. جلالة الملكة ، يمكنك اقتراح الحل الخاص بك أولاً.


أعطت لاسيني إجابتها دون تردد. من أجل نقل جدية خطابها ، أضافت فيلق الكلمة اطار حول كلماتها: "يجب على الإمبراطورية الصورية أن تهدم على الفور جميع المعابد المكرسة لإله ديناصورات".


نظر أوروس والوزراء الآخرون في الغرفة إلى بعضهم البعض ثم انفجروا في الضحك في نشاز كبير. "ها ها ، كلمات كبيرة من حشرة صغيرة!"


واصلت لاسيني دون مبالاة "سيوقف النمل جميع الأعمال في الإمبراطورية الصورية وينسحب تمامًا من كل مدن الديناصورات. لن نعود أو نستأنف العمل حتى يتم هدم معابكم وفقا لمطالبنا.


قال أوروس: "سأوجه إنذارًا أخيرًا من الإمبراطورية الصورية". "يجب على الإمبراطورية الفورميكية هدم جميع معابدها المكرسة لإله نملة بحلول نهاية الأسبوع. عندما ينتهي الأسبوع ، فإن الجيش الإمبراطوري سوف يسحق أي مدينة نمل لا تزال توجد فيها كنيسة لرب النمل.


سألت لاسيني بهدوء "هل هذا إعلان حرب؟"


"آمل ألا تصل إلى ذلك الحد. يا له من وصمة عار أن تضطر قوات الديناصورات إلى مواجهة حشراتك ".


لم تعتبر ملكة النمل ذلك بإجابة. فقامت بكل بساطة بالاستدار والابتعداد بشكل حاد . انشقت صفوف فليق الكلمات للسماح لها بالمرور ، وألتأموا  خلفها ليتبعوها إلى باب القصر.


كان هناك نشاط عام بين الديناصورات. والنمل بدأ  يهجر أعشاشه الصغيرة المعلقة حول أجساد الديناصورات الموضوعة على الطاولات أمامهم ؛تسربوا بمئاتهم وآلافهم في سواد كالحبر .فرغم كون مجال الطباعة لدي الديناصورات  آليا ، إلا أن الديناصورات كأفراد لا تزال تحمل معها أعشاشًا صغيرة ، تمامًا كما نحمل الأقلام. حيث اعتمدوا على النمل لكتابة ملاحظاتهم الشخصية ورسائلهم. اختلفت الأعشاش في الحجم ، فبعضها أعمالًا فنية حقيقية. بين الديناصورات ، وزخرفة شخصية لا بد منها ورمزًا للثروة والمكانة. لكن النمل الموجود داخل تلك الأعشاش لم يكن ممتلكات شخصية للديناصورات. كان لابد من توظيفهم من الإمبراطورية الفورميكية ، وهم في النهاية يستجيبوا فقط لملكتهم. تدفق الآن  هؤلاء النمل من على الطاولات ومن أجساد الديناصورات على الأرض للانضمام إلى الكتائب المغادرة.


قال وزير الديناصورات: "يا له من أمر مؤسف" ، "إن غادرتم جميعًا ، كيف يمكنني صياغة الوثائق ومراجعتها؟"


نقر أوروس بمخالبه بشكل درامي . قائلا بازدراء: "سيعودون إلى العمل في وقت قريب". "لا يمكن لعالم النمل أن يعيش دوننا. لا تقلق ، سوف نظهر لتلك الحشرات المغرورة  من الذي بجانبه الرب الحق


عند الباب ، استدارت لاسيني وتحدثت ، وسرعان ما شكل فليق الكلمة سطرًا من النص: "هذا هو بالضبط ما تنوي إمبراطورية فورميكان إظهاره لك."


Comments

Popular posts from this blog

ماذا ينقص الخيال العلمي العربي ليصبح مرآة مستقبلية؟

ترجمة الفصل الثالث من رواية بوابة المالا نهاية ل مايك كاري