حان الوقت لاعادة تخيل مستقبل السايبر بانك في القرن العشرين


  

تخيل هذا النوع من الخيال العلمي وجود تعديلات الجسم و ملابس دارجة واقية يمكنها انقاذنا من مستقبلنا. الآن عليها اعادة تخيل الإنسانية من جديد.

  

يشبه السايبربانك الفضاء السيبراني، ويسهل التعرف عليه على الفور ،لكنه شائع بشكل غير قابل للامساك ، وهي حركة جمالية ونقد للرأسمالية ، بمقدورها ان تكون نوعًا ادبيا ، وذاتية، واجرائية، ومنهج سياسي، وكناية عن فترة زمنية. (رغم أنه يمكن قول الشيء نفسه علي كلمة عصر النهضة أو العصر الفيكتوري.) بمقدروها ان تعالج مسائل كالذكاء الاصطناعي ، والهوية واحتواء الوعي ، والخلود الرقمي ، أو ببساطة ، في حالة (سينرز بات كاديجان) ، حيث يمكن للزواج النجاة من إدمان الإباحية الإلكترونية. مثل أفضل القصص الخيالية ، لا يزال السايبربانك ينزلق ويفلت من الامساك كقفاز دون اصابع ، حتى ولو كانت احداثها تقع في المستقبل -و من الصعب رؤية أين ينتهي الخيال ويبدأ الواقع.


رغم كل ذلك ، اختزل السايبربانك في ناحية شكلية ، ملابس جلد سوداء ، وظلال مرايا ، وادوات مزروعة في الجسم واشياء تتوهج باضاءات النيون وشاشات كمبيوتر. لكن تعريف السايبربانك من خلال مظهرها امر يضر بها ، لا سيما وأن الاختيارات المتعلقة بالملابس تلك - وهو بيت القصيد في المقام الأول- كي تكون درع ضد عالم ينهار في مستقبل عدائي للغاية حيث لا يوجد احد قادر علي البقاء على قيد الحياة الا اذا جهزوا ليلائموا شئ جديد قادم باعصاب جديدة و دماغ وقلب جديد في مقابل حياة من العبودية طويلة الاجل. يتنبأ السايبر باك بعالم يائس فيه أطباء غير مرخصين يجرون تعديلات على الجسم في الازقة الخلفية ، في حين كل ما يقوموا به الآن هو إجراء عمليات غير قانونية لشد المؤخرة ، او من يدري بما يجري الان في الخفاء في التعديلات الجينية والحمض النووي ؟


ربما يرجع تصنيف هذا النوع الادبي تبعا لمظهره ، فبالعودة إلى الاسفار الاولي القديمة لادب السايبر بانك مثل روايات Neuromancer أو Snow Crash ، حيث تلك الحساسية ضد التحدث عن الاحاسيس و الأفكار ،واليقين والعواطف . ومثل اعمال النوار الادبية -التي كثيرا ما تتداخل معها- فإن السايبر بانك مليء بشخصيات عليلة يجعلها سعيها وراء المناعة الجسدية، منعزلة شعوريا عن الجميع باستثناء القراء. يقال أن المشاهدين انقلبوا علي أفلام الماتريكس حين صار لديهم جرأة في تقديم الرومانسية والجنس ، حيث وصلت في ذروتها لبطل قادر علي الدخول في جسد شريكته ولمسها تمامًا. وايضا لم يكن المشاهدون مستعدين لزوجة رجل أراد الابتعاد عن قواه الالوهية؛ فكان الأمر أشبه بمشاهدة سلسلة افلام كاملة عن اخر ١٥ دقيقة من فيلم الاغواء الاخير للسيد المسيح وصولا الي الشعر الطويل ملابس الكتان. 


قد مضى 40 عامًا منذ ان أهل علينا السايبربانك ومازال يحافظ علي المطلب الكبير بالمنظر الافقي الجمالي ، غالبًا ما ينفصل المرء - ويال السخرية - عن الرسائل المظلمة المناهضة للرأسمالية التي سعت تلك الاعمال المرئية إلى بثها. وقد ألهمت تلك الاعمال ألعاب الفيديو مثل Cyberpunk 2077 (وهي من بطولة كيانو ريفز ايضا) ذات الوان ظلال العيون باهتة و لون كروم مميز لفترة التسعينيات ، وأبهمت ايضا في التعاون الذي جري بين (يوجي ياماموتو) و شركة اديداس ، وما يقرب من 4 ملايين مشاركة على موقع انستجرام. وفي ما يراه كل من يتابع اعمال قناة Adult Swim ، صار الان هناك والواح مفاتيح مصنعة حسب الطلب تتألق باضواء زهرية وارجوانية ، او خطط حمية غذائية قائمة علي السوائل ، أو اعضاء ذكورية بلاستيكية ذكية وهزازة .  


 .جرب ان تطلع علي صورة لمقال R.U. Cyberpunk؟ " في مجلة Mondo 2000 عدد عام 1993 و لاحظ مدي كثرة الأحزمة والمحافظ والكاميرات الشخصية التي يحملها الرجل في الصورة. بعد ذلك ، انتقل إلى صور من يناير 2021 ، أو المتظاهرين حاملي الاقواس والاسهم حين استولوا علي شوارع هونغ كونغ عام 2019 اسأل نفسك: إذا حل علينا بالفعل مستقبل معين، فماذا سيحدث للقصص التي تناولت هذا المستقبل وقد ادركت حاضرنا الان، هل هذه الرؤى مجرد أدب معاصر ، وليست أكثر تخمينًا من قصص التبرع بالكلى والرجال الراشدين الذين يواعدون فتيات قاصرات


كتبت ماندي ماير محررة الموضة في مجلة The Vou " ان السايبر بانك ثقافة أسمي و طراز ملابس ونوع ادبي ، و اسلوب حياة يمزج بين "الحياة البسيطة" والفهم العميق للأبواب الخلفية للنسيج الاجتماعي والوصول الكامل إلى الأدوات عالية التقنية. شدد (يوسي) ، مؤسس ماركة أزياء السايبربانك اليابانية Helvetica ، على أن الملابس يجب أن تستخدم موادًا مبتكرة و عملية ، وأخبر في مقال علي Shell Zine أنها "يجب أن تعزز وتدعم زبائنها مثل قشرة او هيكل خارجي فلا تكون خانقة للغاية أو رَسمِية." في الغالب هذا يعني غالبا ارتداء ملابس كأنك تعيش في سياتل ، حيث تمطر السماء دومًا في السايبربانك. في هذا الصدد 


 من الصعب رؤية الخط الفاصل بين تأثير السايبربانك على جماليات التصميم والمسيرة الكارهة للزمن (والعلامات التجارية) عبر الحرائق والفيضانات اللانهائية للقرن الحادي والعشرين -ضمن سياق التكتيكية فيه هي العملية.و فيه استبدلت أحلام احزمة الطيران بتصميمات حقائب ظهر مضادة للرصاص. المستقبل من منظور السايبر بانك عبارة عن لغز جريمة قتل اكتر من كونه خيالا علميا ، كوكب بأكمله يحتضر بينما يتجادل سكانه حول من رشق السكين و ارتكب الجرم


  قبل اختزال السايبربانك إلى امر جمالي ، كانت فلسفة. في حين أن الأجيال السابقة من الخيال العلمي حددت الصراع خارج الجسم البشري ، في ساحة معركة أو في النجوم ، ما بعد ووترغيت ، ما بعد رو ضد وايد ، تخيل جيل ما بعد حرب فيتنام من مؤلفي الخيال العلمي الأمريكيين أن مسرح القتال القادم سيكون الجسم البشري والعقل. اليوم ، حين تبدو كل مجموعة على الفيسبوك كمجتمع زائف ويقوم أهل تكساس بتقديم مكافأت لأجل رؤوس مقدمي خدمات الإجهاض ، فإن هذا الهاجس سيصير مبررًا تماما. 


 لم يكن الجانب الأكثر تنبؤا في السايبربانك يتمثل في ابتكار معين ، مثل أظافر الحلاقة أو الادمغة الحاسوبية او واجهات الالات أو حتى الميتافيرس واسعة الانتشار المغمورة بالمواد الاباحية والإعلانات والفيروسات. بدلاً من ذلك ، كان التركيز على التح يل المستمر للقوي العاملة الي سلعة من خلال شركات متعددة الجنسيات. بدلًا من اعادة خلق نفس الحذاء الثقيل لايام ديستوبية غير اعتيادية مثل لعبة Logan's Run أو Make Room! Make Room !، سأل مؤلفي السايبربانك ، "ماذا لو كانت الرأسمالية هي الديستوبيا؟



تدور بعض الاعمال الأكثر تأثيرًا في السايبربانك حول العمل والاستقلالية الجسدية. ففيلم Blade Runner تدور قصة عن العبيد الهاربين ، و Blade Runner: 2049 تدور حول تكاثر العبيد. اما رواية Neuromancer فتدور أحداثها حول رجل يبيع مهاراته في القرصنة لاستعادة الوظيفة الكاملة للجهاز العصبي في جسمه. و أكيرا عن التجارب الحكومية على أجساد الأطفال كي يتمكنوا من أداء الاعمال العسكرية بشكل أفضل. تفترض Snow Crash مسبقًا أن لوس أنجلوس مليئة بعمال غير مستقرين ومزعجين لتوصيل طلبات البيتزا. وتتساءل Ghost in the Shell عن من "يملك" حقًا جسد السايبورغ إذا كان رب العمل هو من يدفع مقابل صيانته. تقوم The Matrixعلى فكرة تربية أجسام البشر كي تصبح بطاريات بهدف بقاء وظائف الذكاء الاصطناعي. 



كتبت في مجلة Kelsey D. Atherton Slate ملخصة اوجه الشبه بين عصرنا الحالي والسايبر بانك على النحو التالي:استبدل شركة تايرل ب شركة امازون ورجال الاندويد بالخدمات الاساسية يصير لديك عالم من العمال الخائفين من ضياع وظائفهم - بشكل ينقل الامور التي تجري في الخيال الي الواقع ". يوافق عالم دراسات التكنولوجيا داميان بي. ويليامز: "أعتقد أن السايبربانك لا يزال مهم وذو صلة ولكن بطريقة مختلفة. بدلاً من تحذير حول ما نتجه إليه ، فيعكس ما سنتهي اليه بايدينا 


في مواجهة كوكب يحترق ، تبدو فكرة استخدام التكنولوجيا لتحقيق الخلود ام ساذج في أحسن الأحوال. الشباب في الصين "مستلقون" بدلاً من العمل ، والأطفال اللاجئون في السويد يعانون من متلازمة الانسحاب " ؛ في عالم  اليأس فسه حالة مزاجية رائجة ، فإن الرغبة في إطالة العمر لأجل غير مسمى هو امتصاص للدماء ، إن لم يكن مجرد رعونة . يقول كيلي روبنسون الحائز علي جائزة نيبولا والمرشح لجائزة هوجو "كان السايبربانك شديد الصلة ب ومهمًا  لجيل طفرة المواليد المهووسين بمسائل القانون والنظام ، والذين كانوا مصممين على تجنب حقيقة الشيخوخة والاحتواء . في عام 2021 صار لدينا هوس جماعي جديد ومختلف ، مما جعل السايبربانك يبدو جذابا بشكل غريب ". "في الختام ، اللعنة على السايبر بانك." 


 بالنظر إلى أن العالم قد لحق بتصورات هذا النوع الأدبي ، إن لم يكن تجاوزه ، ربما يكون مكانه بين الادب الخيالي محدودًا ، أو مقيدًا ، بطريقة تعيد قولبته تجعل من تولكين مقيدًا ككاتب خيالي. هذه أحد تحديات سرد قصة مستقبلية: ففي نهاية المطاف سيحين اجله ، مثل شريط مطاطي يعود إلى شكله السابق. و يسبب أحيانًا لسعات. غالبًا ما يفترض القراء أن المؤلفين سعداء حين "يتوقعوا" الأحداث المستقبلية "بشكل صحيح" ، ولكن نادرًا ما نسأل عن الشعور المزعج عندما تحقق أسوأ رؤي المرء. يقول لينكولن ميشيل ، في وصف روايته الأولى The Body Scout في موقع CrimeReads، "هي محاولة لاستبدال "السيبرانية" ب اللحم في السايبر بانك وانظر إلى ما يحدث حين يصبح جسم الإنسان مجال كبير للابتكار التكنولوجي وتحكم الشركات ... في هذه الأيام ، قد تكون أعظم رواية ديستوبية هي الأخبار المسائية. "



لا يعني تشابه تاريخ السايبر بانك بالحاضر أنه لا يعد يمكنه أن يشير الي المستقبل. بعد عشر سنوات من نشر بروس بيثكي قصته القصيرة عام 1983 "Cyberpunk" ، أصدرت أوكتافيا إي بتلر ما يمكن وصفه بأحد أكثر الروايات تأثيرًا في الخيال العلمي Parable of the Sower.. تروي قصة شابة سوداء تعيش خارج لوس أنجلوس في عام 2024 ، وتشهد انتخاب رئيس استبدادي ، وسلب حقوق الإنسان ، وبناء مدن تملكها الشركات ، وتدمير الأحياء القديمة. فتفعل ما يفعله الأبطال: حيث تستعد. فتجمع حصافتها ورعاياها لتقودهم نحو الحرية


  مثل معظم روايات بتلر فقد حولت تركيز السردي من التمرد الفردي والنجاح إلى التحرر الجماعي و الارث .حيث يحذر السايبربانك من المراحل المتأخرة لسرطان الرأسمالية ، حيث تسأل في الرواية ، "إذن ماذا ستفعل حيال ذلك؟" و يأخذ السايبربانك استعارات للعبودية والاستقلالية ،و تستعرض رواية بتلر تجارة العبيد عبر المحيط الأطلسي ..


كما ركزت روايتها ، من ضمن أمور أخرى ، على الهندسة الوراثية والتجارب الاحتوائية للكائنات الفضائية ومابعد الانسان البشري ، وما يدين به الفرد لعائلته ومجتمعه ، والسلطة وقضاياها ، والتضحيات البشعة التي تتم باسم البقاء. تذكر الكاتبة والباحثة تاناناريف ديو ، أن بتلر أعربت عن السؤال المحوري لعملها ب "كيف يمكننا أن نجعل أنفسنا كائنات أكثر قدرة علي البقاء؟" على الرغم من أنها تعتبر ام المستقبلية الافرو-مريكية ، وقد تكرر نمط سردها الروائي ايضا في جميع التصنيفات الفرعية التي ألحقت بالسايبر بانك لمثل : الهوببانك ، و البيوبانك ، و السولابانك ، وغيرها

فنجد صدى لها في أعمال Midnight Robber, ل نالو هوبكنز - The Annual Migration of Clouds, ل برمي محمد - Future Home of the Living God,ل لويس اردريش - Lagoon ل نندي اوكورافور - The Long Way to a Small, Angry Planet ل بيكي تشامبر - Rosewater ل تادا تومبسون - Gamechanger ل أل أكس بيكيت وغيرهم، وفي تورنتو اشترت حركة Black Lives Matter ١٠٠٠٠ قدم مربع ليكون مركز لتجمع فنانين وناشطين سود وأطلق عليه مركز Wildseed على اسم أحد كتب بتلر. سواء أكان هذا مؤهلًا كنشاط لسايبربانك أم لا ، فإنه لا يزال نموذجًا لما يمكن أن تبدو عليه الحركة.


  قالت بتلر في ملاحظاتها: "النضال هو الحفاظ على التماسك، والبقاء حيا ، وتعليم ذلك للاخرين # وفعل أفضل ما في وسع المرء." حيث كانت تلخص قصة مهمة الأم أولامينا ، لكنها كانت تصف أيضًا القرن الحادي والعشرين بتفصيل شديد. ان هذا عمل من الخيال العلمي التطلعي. سواء كان للأفضل أو للأسوأ ، لقد تحقق الكثير من احلام الاندرويد في السايبر بانك والان علينا ان نتخيل كيف نبني أنفسنا من جديد

Comments

Popular posts from this blog

ماذا ينقص الخيال العلمي العربي ليصبح مرآة مستقبلية؟

ترجمة الفصل الثالث من رواية بوابة المالا نهاية ل مايك كاري