جوائز نيبولا

في عام  ، 1965قام مجموعة من كتاب الخيال العلمي والفانتازيا الأمريكيين بإنشاء أول رابطة لهم، أ طلق عليها رابطة الخيال العلمي والفانتازيا في أمريكا   والمعروفة اختصارا بـ ،SFWA  من أجل تعزيز التعاون بينهم وتبادل الخبرات، والدفاع عن حقوقهم القانونية، في وقت لم تكن فيه حقوق الملكية الفكرية تلقى كثيرا من الاهتمام.


اليوم تعتبر هذه الرابطة، أهم منظمة لكتاب الخيال العلمي والفانتازيا في جميع البلدان الناطقة بالإنجليزية، وتضم عددا قد يزيد عن ألف وثمانمائة كاتب وناقد  ومحرر  يعملون في حقل الخيال العلمي والفانتازيا، واتسعت  مظلة عضويتها لتشمل أعضاء  من خارج العالم الأنجلوفوني؛ من هؤلاء  الذين حققوا شعبية واسعة حول العالم، وتترجم أعمالهم إلى الإنجليزية بانتظام


وعلى مدى تاريخها تعاقب على رئاسة الرابطة عدد من أشهر كتاب  الخيال العلمي في الولايات المتحدة؛ ابتداء من دامون نايت، الذي ترأس الرابطة عند إنشائها عام  1965 وحتى 1967 مرور ا بأسماء مثل فريدريك بوهل، وبن بوفا، وكاثرين أزارو، وصولا إلى كات رامبو التي تترأس الرابطة منذ  2015 وإلى جانب كرسي  الرئاسة، هناك مجلس إدارة  الرابطة، والذي يشغل مقاعده دائما ألمع العاملين في حقل كتابة الخيال  العلمي  والفانتازيا، من مؤلفين ونقاد  ومحررين.


 ومن مقرها في مدينة إنفيلد في ولاية كونكتكت في الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم الرابطة بأنشطتها المختلفة؛ مثل إصدار الدوريات المهنية، والإشراف على عدد من الملتقيات والاحتفاليات الدورية. كما تقدم الرابطة لأعضائها استشارات مدفوعة الثمن حول دور النشر، وسبل التعامل  مع منتجي السينما الراغبين في تحويل أعمالهم إلى أفلام، وتعقد حلقات دراسية عن فنون الكتابة.


 وينتظر أعضاء الرابطة تقرير التسويق، الذي يصدره قسم أبحاث التسويق في الرابطة، بصورة دورية كل ثلاثة أشهر، والذي يقدم فيه قائمة بأسماء أنجح دور النشر في تسويق أعمال الخيال العلمي والفانتازيا، وجدول بأنسب الأوقات لطرح الأعمال الجديدة، ودراسة حول اتجاهات  ذوق جمهور القراء.


 أما أهم أنشطة الرابطة على الإطلاق، فهي تكريم الأعمال المميزة المنشورة في أدب الخيال العلمي في الولايات المتحدة خلل عام، بمنحها جوائز الرابطة المسماة نيبولا  ،Nebula والتي تعني السديم السحابي، وذلك في المؤتمر السنوي للرابطة.


تمنح جوائز نيبولا منذ تأسيسها في عام 1966؛ لأفضل رواية ولأفضل رواية قصيرة ولأفضل قصة طويلة ولأفضل قصة قصيرة، وقد أضيفت  إليها جائزة لأفضل نص  سينمائي ، منحت في السنوات من  1974إلى  1978قبل توقفها، لتعود وتمنح من جديد في السنوات من  2000إلى  ،2009ثم تتوقف مرة أخرى.


يعتب النقاد جوائز نيبولا أهم الجوائز الأدبية في الخيال العلمي  الأمريكي، ويحلو للبعض أن يقارنوا بينها وبين الجوائز الكبىرة في المجالات الأخرى، كجائزة بولتزر في الصحافة، وجائزة الأوسكار في السينما.


وفي منتصف نوفمبر من كل عام يقيم عدد من الأعضاء القدامى في  الرابطة أهم الأعمال المنشورة في العام نفسه للجائزة، وبمجرد الإعلان عن  أسماء الأعمال المرشحة يتم تعليق عضوية أصحابها من الكتاب بصورة  مؤقتة، لحين التصويت على من يستحق  الفوز، حيث يمكن لأي عضو من أعضاء الر ابطة التصويت في الفترة المقررة لذلك، لينتهي التصويت بإعلن أسماء الفائزين.


 مختارات من الأعمال المرشحة والفائزة يتم نشرها في كتاب  سنوي  ترعاه الرابطة، والجائزة نفسها عبارة عن مكعب  زجاجي منحوت على  شكل كوكب يحلق فوقه سديم سحابي، وتوزع الجوائز على الفائزين في احتفالية تجرى عادة في منتصف مايو من العام اللحق للجائزة.


جوائز نيبولا لعام  ،2015تم توزيعها في الرابع عشر من مايو في فندق بالمر هاوس، في مدينة شيكاجو، بينما نشرت الأعمال الفائزة بالفعل في شهر يناير من العام نفسه.


وقد فازت رواية إبادة  Annihilationللمؤلف جيف فاندرمير Jeff  VanderMeerبجائزة أفضل رواية، وهي تمثل افتتاحية ثلاثية يخطط الكاتب لنشرها بالتتابع، وتجمع بين الخيال العلمي والرعب، وتحكي عن فريق من أربعة علماء يرسل إلى محطة بحثية في منطقة منعزلة عن العالم، ٍ هذه المحطة سبق أن زارها اثني عشر فريق سابق ، تعر ض أفرادها جميعا لظروف غامضة ما بين اختفاء وانتحار وجنون ومرض سرطان نادر ٍ وعلى الفريق الجديد أن يواجه مصيره، ويبحث عن إجابة حول مصائر أفراد الفرق السابقة.


فازت بجائزة العام الماضي للرواية القصيرة، رواية أمس كين  Yesterday’s Kinللكاتبة نانسي كريس  ،Nancy Kressوالتي تحكي ٍ عن هبوط مخلوقات فضائية في مدينة نيويورك، ظلت منعزلة على نفسها في مركبتها الفضائية لمدة تسعة أشهر، بينما يتساءل العالم بأسره عن هدف هبوط هذه المركبة الغريبة ونية قاطنيها، ولكن الإجابة عن هذا  السؤال ليست مطمئنة، فها هي سحابة من الجراثيم التي تسببت في دمار عالمين كاملين من قبل، في طريقها إلى الأرض، وعلى علماء الأرض إيجاد حل لهذه المعضلة قبل مرور عشرة أشهر.


أما جائزة القصة الطويلة، فقد حازت عليها قصة دليل لفواكه هاواي  Guide to the Fruits of Hawaiiللكاتبة الأمريكية الشابة آلايا داون جونسون  ،Alaya Dawn Johnsonوالتي نشرت ضمن عدد أغسطس   2014 من مجلة الخيال العلمي والفانتازيا Magazine of Science  ،Fiction and Fantasy وتدور في عوالم الكاتبة المفضلة؛ حيث يجوب  مصاصوا الدماء في مدن التقدم الحاسوبي المذهل، بعد أن خسر البشر  الحرب ضدهم، وأصبح مكانهم معسكرات الاعتقال.


جائزة القصة القصيرة، نالتها قصة زوجات الجاكالوب Jackalope  Wives للكاتبة أوروسل فيرنون  ،Ursula Vernon والتي نشرت ضمن عدد فباير  2015من مجلة آبكس  ،Apexوالتي تحكي عن مغامرة أنثى كائن الجاكالوب الخرافي في المدينة، وكيف يمكن أن يختلط السحر والخرافة بالعلم والتقنية.


جوائز نيبولا تعتب اليوم أهم الجوائز المقدمة في مجال أدب الخيال  العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وكثيرا ما يعتبر الحصول على جائزة  نيبولا مقدمة للحصول على غيرها من الجوائز المهمة في المجال نفسه، مثل جائزة هوجو، وجائزة لوكاس، وكثيرا ما تحوز الأعمال الفائزة على تذكرة مرور سريعة إلى الشاشة الفضية والألعاب الرقمية مثل رواية لعبة إندر ،Orson Scott Card  للكاتب أورسون شكوت كاردEnder’s Game التي نشرت عام  ، 1985وتحولت إلى فيلم  سينمائي عام  ،2011وفي سبيلها  لأن تجد مكانها بين الألعاب المتوفرة لمنصات الألعاب  ،Xbox بحلول العام المقبل.


كتب المقال وسام الدين محمد عبده ونشر في مجلة تخيل عدد يناير 2018 عن متشورات ويلز

Comments

Popular posts from this blog

ماذا ينقص الخيال العلمي العربي ليصبح مرآة مستقبلية؟

ترجمة الفصل الثالث من رواية بوابة المالا نهاية ل مايك كاري