أبرز الروايات الأمريكية في أدب "التاريخ البديل"




ماذا لو فاز النازيون وسيطروا على أوروبا، وما مصير الدول الفقيرة إذا اكتشفت الثورة الصناعية.. أبرز روايات التاريخ البديل في أمريكا
يطرح الروائيون خلال ما يعرف بأدب التاريخ البديل، افتراضات خيالية لأحداث حقيقية وقعت عبر التاريخ، ليشطحوا بخيالهم في الآثار المترتبة على تلك الافتراضات.

وفي الأدب الأمريكي هناك الكثير من الروايات التي تندرج تحت هذا النوع، من افتراض فوز النازيين وسيطرتهم على أوروبا، مروراً بتوطين اليهود في ألاسكا، وماذا لو حكم نيكسون أمريكا في 1980، وماذا لو عرفت الدول الفقيرة الثورة الصناعية في نفس وقت اكتشافها في أوروبا، وغيرها.

موقع "LITERARY HUB" أعد قائمة لأبرز الروايات التاريخ البديل منذ عام 1960 وحتى 2019، نستعرضها في التقرير التالي..


1- الرجل في القلعة العالية
الرواية من تأليف فيليب ديك، نشرت لأول مرة عام 1962 وتم ترجمتها إلى اللغة العربية. كُتبت الرواية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بنحو 15 عاما، ويفترض فيها الكاتب انتصار دول الحلفاء في الحرب.

تبدأ الأحداث باغتيال الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، ليكتسح الجيش الألماني أوروبا ويقتل الأقليات، وفي نفس الوقت تحتل اليابان الصين، ومن ثم تسيطر إيطاليا على دول أفريقيا.
كل هذه الأحداث تدور في الخلفية من خلال قصة روبرت "بوب" الذي يمتلك متجراً لبيع التّحف الأمريكيّة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، المحتلة من قبل اليابانيين.


2- الحارس
الرواية من تأليف آلان مور وروسوم ديف جيبونز، نُشرت لأول مرة عام 1986. وبحسب الموقع فإن النقاد يعتبرونها أعظم رواية مصورة في كل العصور.
تدور أحداث الرواية في أمريكا حيث ما زال نيكسون رئيسًا لأمريكا في عام 1985، ويتجه العالم نحو حرب عالمية جديدة، كما يتم حظر عمل "الأبطال الخارقين" باعتبارهم قوى خطرة.


3- فاذرلاند - "أرض الأسلاف"
رواية للكاتب روبرت هاري، نشرت في عام 1992، وتفترض فوز النازية في الحرب العالمية الثانية وضم نصف أوروبا إلى سلطتها. في تلك الأثناء تحدث جريمة قتل لمسؤول رفيع في الحكومة النازية في برلين، ويتعاون المحقق كزافييه مع صحفي أمريكي للكشف عن القاتل.


4- "سنوات الأرز والملح"
الرواية من تأليف كيم ستانلي روبنسون، ونشرت في عام 2002، وتستكشف الرواية كيف سيكون تاريخ العالم مختلفًا لو أن الطاعون "الموت الأسود" قتل 99% من سكان أوروبا. فازت الرواية بجائزة لوكوس لأفضل رواية خيال علمي.


5- السكك الحديدية السرية
الرواية السادسة للكاتب كولسون وايتهيد، نشرت في عام 2016، وفازت بجائزة بوليتزر وجائزة "ناشيونال بوك ورد".
تتناول الرواية العبودية والخدعة الأمريكية بشأن المساواة بين المواطنين منذ إعلان الاستقلال الأمريكي. بطلة الرواية "كورا" تعمل في مزرعة قطن في القرن الثامن عشر. وجدت نفسها منبوذة من قبل البيض وأيضًا من قبل الأفريقيين، بسبب هروب والدتها من المزرعة.


6- اتحاد رجال الشرطة اليديشية
نشرت الرواية عام 2007 للكاتب الأمريكي مايكل تشابون. الرواية هي قصة بوليسية تستند إلى فرضية إنشاء مستوطنة مؤقتة للاجئين اليهود في ألاسكا في عام 1941، وأن إسرائيل الناشئة تم تدميرها في عام 1948.


7- المؤامرة ضد أمريكا
الرواية من تأليف فيليب روث، ونشرت عام 2014، ويعتبرها النقاد أعظم ما كتب الروائي الأمريكي وأفضل روايات القرن الحادي والعشرين.
وتنطلق الرواية من افتراضية خسارة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت الانتخابات الرئاسية، على يد تشارلز ليندبيرغ، ومن خلال قصة شاب يهودي يعيش في نيويورك، في نفس الوقت الذي تصعد فيه إدارة تشارلز المعادية للسامية.


8- إيفر فير
رواية نشرت عام 2016، للكاتبة نيسي شال، وتنطلق من فرضية فشل بلجيكا في احتلال الكونغو وذلك بعد أن تعلم أهل البلد استغلال الثورة الصناعية، في العصر الفيكتوري.


9- كان من الصعب العثور على أمريكا
الرواية من تأليف الروائية كاثلين ألكوت، ونشرت عام 2019.
تعيد الرواية تصورا للحرب الباردة من وجهة نظر رائد فضاء، في عام 1969، في الإكوادور التي تقع في أمريكا الجنوبية. وفي أحد المطاعم تجلس فاي فيرن في إحدى زوايا المطعم مع ابنها وعلى التلفزيون يتم الاحتفاء بهبوط أول رجل على سطح القمر، ويدعى فنسنت. تتذكر فاي كيف قابلت فنسنت لأول مرة وكيف انتهت علاقتهما، وكيف انفصلا، وكيف لم ير ابنه.

تصبح فاي ناشطة يسارية مطلوبة من قبل السلطات الأمر الذي يجعلها تفر إلى أمريكا الجنوبية بصحبة ابنها.

Comments

Popular posts from this blog

ماذا ينقص الخيال العلمي العربي ليصبح مرآة مستقبلية؟

ترجمة الفصل الثالث من رواية بوابة المالا نهاية ل مايك كاري